منتديات الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


{منتدى ( إ سلا مى - ورقية شرعية ) معتدل ، متنوع}
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  (الموازين).

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د/علاء أبوضيف
Admin
د/علاء أبوضيف


عدد المساهمات : 2262
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

   (الموازين).  Empty
مُساهمةموضوع: (الموازين).       (الموازين).  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 11:08 am


الموازين جمع ميزان، وهو لغة‏:‏- ما تقدر به الأشياء خفة وثقلاً‏.‏ وشرعاً‏:‏-ما يضعه الله

يوم القيامة لوزن أعمال العباد‏.‏........

وقد دل عليه الكتاب، والسنة، وإجماع السلف‏.‏

قال الله تعالى‏:‏-


{‏فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ

الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ‏
}‏‏.‏


‏ وقوله تعتالى


{‏وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ

مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ‏}‏‏.‏


وقال النبي، (صلى الله عليه وسلم)‏:


(كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، سبحان الله

وبحمده، سبحان الله العظيم‏)‏‏.‏))
متفق عليه‏.‏

وأجمع السلف على ثبوت ذلك‏.‏

وهو ميزان حقيقي، له كفتان، لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي،

(صلى الله عليه وسلم) ، في صاحب البطاقة قال‏:‏- ‏(‏فتوضع السجلات في كفة والبطاقة

في كفة‏)‏‏.‏ الحديث رواه الترمذي وابن ماجه‏.‏ قال الألباني‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

واختلف العلماء هل هو ميزان واحد أو متعدد‏؟‏

فقال بعضهم‏:-‏ متعدد بحسب الأمم، أو الأفراد، أو الأعمال لأنه لم يرد في القرآن

إلا مجموعاً وأما إفراده في الحديث فباعتبار الجنس‏.‏ وقال بعضهم ‏:‏-هو ميزان واحد

لأنه ورد في الحديث مفرداً، وأما جمعه في القرآن فباعتبار الموزون وكلا الأمرين

محتمل‏.‏ والله أعلم‏.‏

والذي يوزن العمل لظاهر الآية السابقة والحديث بعدها‏.‏

وقيل‏:‏- صحائف العمل لحديث صاحب البطاقة‏.‏

وقيل‏:‏- العامل نفسه لحديث أبي هريرة أن النبي، (صلى الله عليه وسلم) ،

قال‏:‏-(‏إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة‏"‏‏.‏

وقال اقرؤوا‏:‏-{‏فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا‏}‏.‏ متفق عليه‏.‏

وجمع بعض العلماء بين هذه النصوص بأن الجميع يوزن، أو أن الوزن

حقيقة للصحائف وحيث إنها تثقل وتخف بحسب الأعمال المكتوبة صار الوزن

كأنه للأعمال، وأما وزن صاحب العمل فالمراد به قدره وحرمته‏.‏

وهذا جمع حسن والله أعلم‏.‏


عدل سابقا من قبل د/علاء أبوضيف في الخميس مايو 30, 2013 11:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرام

مرام


عدد المساهمات : 1027
تاريخ التسجيل : 28/03/2012

   (الموازين).  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الموازين).       (الموازين).  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:27 pm

   (الموازين).  Fa75f000b0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
norago

norago


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

   (الموازين).  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الموازين).       (الموازين).  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 6:05 pm

ما شاء الله عليك دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الموازين).
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرحمن :: القسم ( الإسلامى ). :: منتدى السمعيات من الكتاب والسنة.-
انتقل الى: